بحماس بالغ ومشاركة واسعة من المؤسسات الوطنية والنشطاء والإعلاميين، أطلقت العربية لحماية الطبيعة مبادرة مجتمعية لحصاد القمح في منطقة بدر، وذلك في الأراضي التي دعمت زراعتها بالقمح تحت عنوان "سنابل الأثر".
وتستمر فعاليات المبادرة على مدار عشرة أيام، من 20 وحتى 30 حزيران/يونيو 2026، حيث يجري حصاد نحو 60 دونماً من القمح بمشاركة متطوعين من مختلف القطاعات، فيما خُصص يوم السبت الموافق 27 حزيران لاستقبال الأفراد والمتطوعين، وشهد مشاركة فاعلة من المتطوعين والإعلاميين الذين انخرطوا في أعمال الحصاد دعماً للمنتج الوطني وللمزارعين.
وسيُخصص كامل إنتاج القمح لصالح جمعية سيدات أصايل بدر، التي ستعمل على تحويله إلى خبز الشراك ومنتجات غذائية تراثية، بما يسهم في توفير مصدر دخل لست عائلات من أبناء المنطقة، ويعزز دور المرأة الريفية في الإنتاج والحفاظ على الموروث الغذائي المحلي.
وكانت العربية لحماية الطبيعة قد أطلقت مبادرة هذا العام لزراعة ما مجموعه 769 دونماً من القمح، في الأردن والضفة الغربية، وقطاع غزة، وجنوب لبنان، بالتعاون مع المجتمعات الزراعية المحلية. حيث تشكل زراعة القمح في هذا التوقيت بالذات خطوة ضرورية وعملية لحماية الأرض، وتعزيز السيادة الغذائية في مواجهة الأزمات المتلاحقة التي تهدد استدامة الإنتاج العربي.





